النسب الصحيح لقبيلة الجبور
والقبائل الأخرى القريبة منها
جبر بن مجتوب بن لهيب بن صهيب .
أي أن صهيب جد والد جبر .
الخلاف الذي ظهر خلال السنوات العشرين الأخيرة أنهم بدءوا يذكرون ذلك النسب كما يلي :
جبر بن مجتوب بن لهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب .
وهذا ينسحب على كل العشائر والقبائل المتفرعة من لهيب ومنهم الدليم والجنابيين واللهيب والفليته والبوشعبان وغيرهم إذ أنهم بموجب هذا النسب يرتبطون بمحجوب بن بهيج .
وبالرغم من مرور ما يقرب من السنتين على مناشدتي لمثقفي وعوارف وكتاب قبيلة الجبور على المساهمة في تصحيح نسب القبيلة إلا أنني ومع الأسف الشديد لم أتلقى إلا تعليقات بسيطة وتشجيعية من بعض الناس المتواضعي المعرفة في هذا المجال ...وبسبب ذلك فإنني سأدون معلوماتي واستنتاجاتي حول هذا الموضوع وكما يلي :
للحقيقة التاريخية فان من ذكر هذا النسب لأول مرة هم :
1- الأستاذ عبدالله السالم في موسوعته الموسومة (موسوعة تاريخ ونسب قبيلة الجبور) مستندا في ذلك إلى ما أورده اتحاد المؤرخين العرب حول نسب قبيلة الجبور .
2- الأستاذ احمد علي الجبوري ( أبو نصير ) في كتابة الموسوم ( قبيلة الجبور نسبها ، تفرعها ودورها عبر التاريخ) ومن ثم في موسوعته ( الدر المنثور في نسب قبائل زبيد والجبور) .
3- خاشع المعاضيدي.
إذا الخلاف بين المتوارث المسموع عبر عشرات الأجيال وبين المدون حديثا من قبل الإخوة المؤلفين الذين ( والحق يقال أن لهم فظل كبير في حفظ موروث هذه القبيلة ونسبها وتفرعاتها وجمع شتاتها) أنهم عندما أوردوا نسب جبر إلى صهيب أضافوا محجوب وبهيج وذبيان ومحمد وعامر وهذا لم يكن يذكره عوارف الجبور وإنما يذكرون أن لهيب هو ابن صهيب مباشرة وليس جده السادس.
إنني لا اجزم أي من تسلسلي النسب هو الصحيح وأي منهما الخطأ ولكنني أميل إلى الموروث المسموع والذي يعد جبر على انه ابن مجتوب بن لهيب بن صهيب ولا يذكر محجوب ولا بهيج ولاذبيان ولا محمد ولا عامر وميلي هذا يستند إلى :
1- إن العوارف الذين عاصرناهم على كثرتهم لم يختلفوا في ذكر هذا التسلسل في النسب وإنما كانوا مجمعين على ذلك ومن مختلف عشائر الجبور ومناطق سكناهم المتباعدة .
2- تروي الكثير من المصادر ومنها ( الأستاذ احمد علي وموقع قبيلة العقيدات ) أن علي السالم الصهيب وهو جد العكيدات (حيث يلتقي الجبور مع العكيدات بجدهم المشترك صهيب ) ، قد تزوج شقيقة جبر المسماة ردسة (ويقولون إنها أبنت عمه) ...إذا ردسة بنت مجتوب وعلي بن سالم الصهيب قد عاشا في فترة واحدة وإنهما متقاربان في العمر وهذا شئ متفق عليه ، ولكن لو جئنا وعددنا عدد الأظهر لكليهما إلى جدهم المشترك صهيب لوجدنا كما يلي:
- علي بن سالم بن صهيب....... يصل إلى صهيب بثلاث أجيال (اظهر ) .
- ردسة بنت مجتوب بن لهيب بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب تصل إلى جدها صهيب بتسعة أجيال .
وإذا وضعنا رقم افتراضي لكل جيل وهو25 سنة لوجدنا أن من زمن علي إلى زمن ولادة جدة صهيب 75 سنة في حين أن زمن ردسة يبعد عن جدها صهيب بـ 225 سنة فهل يعقل هذا أن يعاصر شخص يبعد عن الجد بـ 75 سنة شخص آخر يبعد عن نفس الجد بـ 225 سنة ...ثم إذا كانت المسافة بينهم بعدد الأظهر بهذا العدد فكيف تعد ردسة أبنت عم علي السالم الصهيب ؟.
إنني لا استطيع أن أفسر الحالة إلا إذا آمنا بان ردسة بنت مجتوب بن لهيب بن صهيب وعندها ستكون المسافة بعدد الأظهر إلى صهيب متساوية بين ردسة وزوجها علي تقريبا ، كما ستكون أبنت عمه فعلا ، وبما أن جبر هو شقيق ردسة فعليه سيكون جبر بن مجتوب بن لهيب بن صهيب .
3- أشار احمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام في ج3 ص 242 و ص292 بان جبر هو بن مكتوم بن لهيب بن صهيب .
4- لقد تبين لي من خلال البحث والتقصي أن بهيج بن ذبيان هو جد عشيرة الخابوريين الموجودين ضمن عشيرة الحديديين وكذلك الحباب حيث تبين أنهم أبناء علي بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن زبيــــــد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن غوث بن طي . وعليه فان قصيدته التي قالها عن الخلاف الذي دار بينه وبين شمر والتي ذكر فيها الزبيديات صحيحة حيث انه عنى بذلك زبيديات طي وليس الزبيديات حفيدات زبيد جد جبر أي أن بهيج هو شيخ عشيرة زبيد الطائية ....حي أن كلمة زبيد كانت هي السبب في هذا الخطأ الجسيم .
وفيما يلي نص تلك القصيدة :
يقول بهيج بن ذبيان مثايل ........... وحزنه على الأملاك غادي شلايل
جلونا عن ديارنا العذبات شمر........... قراح وبرد ماء يداوي الغلايل
نحينا رقاب الفود عنهم وغربنا ............ وعيون الزبيديات لنجد مايل
ليا صار ما عدل يعادل عديله ............ ما ينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ما حق الفتى بذراعه ............ هيبت يا حق يجي بالدخايل
صبار على البعد بسو فعلهم ............................. وبالنسب ما يوجد لهم بالقبايل
وقد ذهب البعض إلى التفلسف في ذكر اسم أبو جبر فيكتبه مكتوم ...وهذا خطا آخر لان والد جبر هو مجتوب والذي يعني مكتوب ( أي رسالة) في حين أن مكتوم بعيدة عن هذا المعنى وهي مشتقة من الكتمان ( أي إخفاء الشئ والتستر عليه ) والدليل على ذلك أن إخوة مجتوب هم جاتب ( وتعني كاتب ) وجتاب ( وتعني كتاب ) ...وهذا يعني أن لهيب قد أسمى أبناءه على مفردات مشتقة من الكتابة وهم الكاتب والكتاب والمكتوب ( جاتب وجتاب ومجتوب) ولا علاقة لعملية الكتمان ( مكتوم ) بهذه المفردات من حيث المعنى ، يضاف إلى ذلك إنني لم اسمع أحدا من عوارف الجبور وشيوخهم قد ذكر والد جبر على انه مكتوم وإنما الجميع يذكرونه مجتوب وإخوته جاتب وجتاب .
وبهذه المناسبة فإنني أناشد الإخوة كتاب قبيلة الجبور وفي مقدمتهم الأستاذ عبدالله السالم مؤلف ( موسوعة تاريخ ونسب قبيلة الجبور) إعادة النظر في هذا الموضوع لما له من أهمية كبيرة والمقولة العربية تقول (الاعتراف بالخطأ فضيلة) وبالمناسبة فإنني أشيد بشجاعة الأخ عبدالله السالم ومنهجيته العلمية في متابعة الصواب والبحث عنه والاعتراف بالخطأ إن حصل دون خوف أو تردد فقد سبق له أن دون نسب ذرية هيجل من قبيلة الجبور في كتابه الأول الموسوم ( تاريخ ونسب قبيلة الجبور ) على انهم ابناء جاموس بن محاسن بن هيجل .
وعندما تبين له الصواب غيره في طبعته الثانية إلى :جاموس بن هيجل وحذف محاسن من النسب .
وهو ما يعبر عن شجاعته الأدبية وإدراكه وفهمه لمعنى البحث العلمي في كل دراساته وبحوثه ألعلميه ومتابعته للحقيقة .
إنني أركز في توصيتي على الأخ الأستاذ عبدالله السالم لان كتاباته أصبحت مصدرا لبقية الكتاب والذين يأخذون عنه فان أصاب أصابوا وان أخطا اخطئوا .
في الوقت الذي نبدي فيه هذا الاستنتاج المنطقي المطابق للعرف العشائري المتوارث فإننا بانتظار مناقشاتكم وأرائكم المستنبطة من السلف ومن كبار السن الذين لا يزالون على قيد الحياة وما تلقوه من أجدادهم عن هذا التسلسل في النسب .
وشكرا.
د.عبدالرزاق يونس الحويدر
عدل سابقا من قبل د.عبدالرزاق يونس الحويدر في الأربعاء أغسطس 29, 2012 10:42 am عدل 3 مرات